
تيدكس ….وإبداع الشباب
بالأمس امضيت سحابة اليوم في رحاب جامعة اليرموك في ملتقى تيدكس …شاهدت شبابا بعمر الورود يروون قصص نجاحهم واحلامهم وكيف انطلقوا من نقطة الصفر إلى التأثير الحقيقي في مجتمعاتهم وشاهدت شبابا طلابا وطالبات ينظمون الملتقى من الألف إلى الياء بحيوية يتنقلون في اروقة الملتقى وابتسامة لا تخفت على وجوههم رغم العناء والمشقة التي بدت ظاهرة .
اغمضت عيني قليلا فكرت بما ان العقبة فيها مفوضية ريادة وإبداع لماذا لا تنظم تيدكس في العقبة ليسرد المبدعون حكاياتهم على مسمع الجميع ليقولوا أن المستحيل سيكون ممكنا اذا توفرت الارادة والعزم والتصميم .
في تيدكس اليرموك كانت الكابتن نادين القطامين تروي قصتها ثم تؤشر بفخر صوب شيخ يدرج في عامه الثاني والستين وصوب امرأة في عامها الخمسين وتعلن هذان سر نجاحي …أدرك أن شهادة الابنة بوالديها مجروحة قليلا لكن ما أدركه أن ثمة فرح خفي في داخلي كان يهتف الحمد لله لم نخلف مالا وعقارا ولكننا بشق الأنفس وتعب السنين سنترك أثرا على الأرض يشير إلى أننا كنا هنا .
في اروقة الملتقى التقيت بمبدع اردني جميل كتب أولى احرفه تحت شجرة حرجية في 'حنينا ' مادبا
في سرده لقصة حياته كانت البؤساء أولى اطلالة له على العالم في حين كان يعتقد أن العالم يبدأ وينتهي في قرية حنينا التي تنام وادعة على جفن مادبا ويحلم رعاتها دوما بالمطر ….جلال برجس صاحب 'دفاتر الوراق' الفائزة بارفع الجوائز جائزة البوكر تحدث عن نشأته الأولى التي تشبهنا تماما فقد كنا جميعا نتقاسم وجع السنين ونستغرب كثيرا أننا إذ نجلس تحت شجرة تين في قرية موغلة في القدم وموغلة في الناس نسمع من يقول هنا لندن .
شباب طلاب وطالبات اليرموك من نظمتم هذا الملتقى الرائع لقد ابدعتم في التنظيم رغم ضيق ذات اليد .
بقي أن أقول أن الملتقى كان برعاية وزير الشباب لكن الشباب حضروا وغاب وزيرهم وحين يغيب وزير الشباب عن فعالية محترمة مثل تيدكس
فأن من حق الشباب ان يسألوا اين وزيرنا ؟
تأسست تيدكس في عام 1984 كحدث لمرة واحدة. وقد بدأ المؤتمر السنوي في عام 1990، في مونتري، كاليفورنيا.
كان تركيز تيدكس المبكر على التكنولوجيا والتصميم متوافقاً مع نشأتها في وادي السيليكون.
وتعقد الفعاليات اليوم في لونغ بيتش ولونغ سبرنغ في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا مترافقة مع بث حي للمحادثات التي تتناول مجموعة واسعة من المواضيع في مجال البحث والممارسة العملية للعلم والثقافة، ويتم ذلك غالباً بطريقة سرد القصص. يعطى المتحدثون 18 دقيقة كحد أقصى لعرض أفكارهم في أكثر الوسائل ابتكاراً وإثارة للاهتمام. تتضمن قائمة المتحدثين السابقين بيل كلينتون، جين جودل، مالكوم جلادويل، آل غور، جوردون براون، ريتشارد داوكينز، بيل غيتس، المربي سلمان خان، مؤسسا غوغل لاري بيج وسيرجي برين، والعديد من الفائزين بجائزة نوبل.
تتوفر مؤتمرات تيدكس للمشاهدة المجانية على الإنترنت برخصة التشارك الإبداعي على موقع 'TED.com'، وذلك منذ عام 2006. وقد تم ترجمة المقاطع الي مختلف اللغات من بينها اللغة العربية.
يبلغ عدد مشاهدي ملتقيات تيدكس أكثر من ٥٠٠ مليون مشاهد في العالم لكل ملتقى .

جرب ميزات الذكاء الاصطناعي لدينا
اكتشف ما يمكن أن يفعله Daily8 AI من أجلك:
التعليقات
لا يوجد تعليقات بعد...
أخبار ذات صلة

عمون
منذ يوم واحد
- عمون
سما المصري تفاجئ متابعيها بإعلانها التوبة (صور)
عمون - فاجئت الفنانة المصرية سما المصري متابعيها بصور تعلن فيها التوبة إلى الله، وردها على ما أثير حولها من انتقادات خلال الفترة الماضية حول "توبتها لتصدر الترند". وقالت سما عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": زي ما أنا جاهرت بالمعصيه لازم اجاهر بالتوبه…الحمد لله الناس اللي كانت بتشكك في حجابي وتوبتي آدي أول ظهور لي بالحجاب في انتخابات مجلس الشيوخ بالأزبكية". وتابعت: " ويارب تهدي كل عاصي وتقويني يارب علي الالتزام والثبات والاحتشام والأيام الجايه اقدر اعمل حاجه اكفر بيها عن اللي فات يااارب ويسامحني انا وكل اللي ذيي اميين ..كل سنه وكلنا بخير يارب". خرجت الفنانة سما المصري عن صمتها، لترد على منتقديها الذين يتهمونها بالسعي وراء إثارة الجدل والتريند، مؤكدة أن حياتها تغيرت بشكل جذري بعد تقربها من الله، وأنها لم تعد تهتم بالبحث عن الشهرة بأي ثمن. وقالت سما المصري، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك":" هذا بوست لي بتاريخ 3 مايو 2025، يعني من 3 شهور ولسه البوست موجود على الصفحة هنا على فيسبوك.. هل كنت وقتها أبحث عن التريند كما يتهمني البعض؟ هذا سؤال للناس اللي مش عايزة تسبني في حالي... مش هقولكم اتقوا الله فيا، لا اتقوا الله في نفسكم. أنا خلاص ارتحت لأنني قربت من ربنا، لكن أنتم اللي لسه تعبانين، عشان كده بقولكم اتقوا الله في نفسكم مش فيا. ربنا كريم وغفور ورحيم." وأعادت سما نشر البوست القديم الذي كتبته منذ أشهر، وقالت فيه: "تصدقوا بالله أنا نفسي ألبس الحجاب موت بس خايفة على الحجاب مني .. الحجاب ده حاجة طاهرة أوي وخايفة عليه من شيطاني.. اددعولي ربنا يهديني ليه". ار تي


أخبارنا
منذ يوم واحد
- أخبارنا
مصر.. سما المصري تفاجئ متابعيها بإعلانها التوبة (صور)
أخبارنا : فاجئت الفنانة المصرية سما المصري متابعيها بصور تعلن فيها التوبة إلى الله، وردها على ما أثير حولها من انتقادات خلال الفترة الماضية حول "توبتها لتصدر الترند". وقالت سما عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": زي ما أنا جاهرت بالمعصيه لازم اجاهر بالتوبه…الحمد لله الناس اللي كانت بتشكك في حجابي وتوبتي آدي أول ظهور لي بالحجاب في انتخابات مجلس الشيوخ بالأزبكية". وتابعت: " ويارب تهدي كل عاصي وتقويني يارب علي الالتزام والثبات والاحتشام والأيام الجايه اقدر اعمل حاجه اكفر بيها عن اللي فات يااارب ويسامحني انا وكل اللي ذيي اميين ..كل سنه وكلنا بخير يارب". خرجت الفنانة سما المصري عن صمتها، لترد على منتقديها الذين يتهمونها بالسعي وراء إثارة الجدل والتريند، مؤكدة أن حياتها تغيرت بشكل جذري بعد تقربها من الله، وأنها لم تعد تهتم بالبحث عن الشهرة بأي ثمن. وقالت سما المصري، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك":" هذا بوست لي بتاريخ 3 مايو 2025، يعني من 3 شهور ولسه البوست موجود على الصفحة هنا على فيسبوك... هل كنت وقتها أبحث عن التريند كما يتهمني البعض؟ هذا سؤال للناس اللي مش عايزة تسبني في حالي... مش هقولكم اتقوا الله فيا، لا اتقوا الله في نفسكم. أنا خلاص ارتحت لأنني قربت من ربنا، لكن أنتم اللي لسه تعبانين، عشان كده بقولكم اتقوا الله في نفسكم مش فيا. ربنا كريم وغفور ورحيم." وأعادت سما نشر البوست القديم الذي كتبته منذ أشهر، وقالت فيه: "تصدقوا بالله أنا نفسي ألبس الحجاب موت بس خايفة على الحجاب مني .. الحجاب ده حاجة طاهرة أوي وخايفة عليه من شيطاني.. اددعولي ربنا يهديني ليه". المصدر: RT


جو 24
منذ 2 أيام
- جو 24
لقاء مؤثر لأنس نصري مع ابنته في سوريا بعد 15 عاماً
جو 24 : أثار مقطع فيديو نشرته ابنة الموسيقي السوري أنس نصري، شقيق الفنانة أصالة نصري، تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وثّقت لحظة عودة والدها إلى سوريا بعد غياب دام 15 عاماً. وظهرت ابنة أنس نصري في الفيديو و هي تعانقه بحرارة، مرفقة المشهد برسالة مطوّلة ومؤثرة، كتبت فيها:"منذ أن كنت صغيرة، كان لي حلم بسيط في نظر الكثيرين، لكنه كان يراودني كل يوم ويؤثر فيّ بعمق، وهو اللقاء بوالدي في وطننا سوريا، فقد حُرمت من لحظات جميلة وذكريات ثمينة كان من الممكن أن أصنعها مع والدي، خاصة في سنوات طفولتي". وأضافت "الحمد لله، اليوم وبعد خمسة عشر عاماً، عاد حبيبي وروحي وسندي، الذي منحني الحب والدلال حتى وهو بعيد، ليُفاجئني ويحقق هذا الحلم الذي كان جرحاً في قلبي طوال تلك السنين". تفاعل الجمهور مع الفيديو بكثافة، معربين عن سعادتهم بهذا اللقاء العائلي، وانهالت التعليقات التي هنأت الأسرة بلمّ الشمل بعد سنوات الغياب، حيث كتب البعض: "الدموع سبقت الكلمات"، بينما قال آخرون: "الحنين للأب لا يُعوّض مهما طال الغياب". أنس نصري هو منتج موسيقي ومدير أعمال سوري، وينتمي لعائلة فنية معروفة في الوسط الموسيقي، فوالده الراحل مصطفى نصري كان من أبرز الموسيقيين في سوريا قبل وفاته عام 1986. تابعو الأردن 24 على